المؤتمر العالمي الرابع للغة العربية وآدابها
يسرنا أن نحيطكم علما بأن قسم اللغة العربية وآدابها، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا يزمع
تنظيم مؤتمره الدولي الرابع للغة العربية وآدابها وذلك على التفاصيل التالية:
موض
وع: تعليم اللغة العربية وآدابها لأغراض خاصة
التاريخ: 15-17 مايو 2013
ويرجى للراغبين في تقديم أوراق إرسال الملخصات تتعلق بالمحور الرئيس والمحاور الفرعية للمؤتمر.
مواعيد مهمة:
النهائي تقديم الملخصات: 1 أكتوبر 2012
الإعلان عن قبول الملخصات: 15 أكتوبر 2012
تقديم ورقة كاملة: 15 يناير 2013
فعاليات المؤتمر: 15-17 مايو 2013
أية استفسارات، يرجى الاتصال بسكرتيرية المؤتمر أو زيارة موقعه على الشبكة:
الهاتف: 0060361964000 (الهاتف الفرعي 5136 أو 5137)
فاكس: 0060361965094
البريد الإلكتروني: icall2013@hotmail.com
http://www.iium.edu.my/icall
وع: تعليم اللغة العربية وآدابها لأغراض خاصة
ويرجى للراغبين في تقديم أوراق إرسال الملخصات تتعلق بالمحور الرئيس والمحاور الفرعية للمؤتمر.
مواعيد مهمة:
النهائي تقديم الملخصات: 1 أكتوبر 2012
الإعلان عن قبول الملخصات: 15 أكتوبر 2012
تقديم ورقة كاملة: 15 يناير 2013
فعاليات المؤتمر: 15-17 مايو 2013
أية استفسارات، يرجى الاتصال بسكرتيرية المؤتمر أو زيارة موقعه على الشبكة:
الهاتف: 0060361964000 (الهاتف الفرعي 5136 أو 5137)
فاكس: 0060361965094
البريد الإلكتروني: icall2013@hotmail.com
http://www.iium.edu.my/icall
يهدف تعليم اللغة العربية وآدابها لأغراض خاصة إلى تعليمها وآدابها لأغراض وظيفية، ولمعرفة الآخر ونمط تفكيره وحاجاته، وكذلك إلى تعليم اللغة والأدب لفئة خاصة تتطلب أعمالها قدرا معينا من اللغة الأجنبية يمكن توظيفها في هذه الأعمال، ويمكن أن يكون تعليم اللغة العربية وآدابها لأغراض خاصة وفق منهج أو مقرر حدد لتحقيق حاجات إبلاغية للمتعلمين.
وعند تدقيق النظر في جهود الغربيين في مجال تدريس اللغة وآدابها لأغراض خاصة نجد أن معظمهم يربطون تعليم اللغة أو آدابها بحاجات الدارسين من حيث: النمط اللغوي، والبنية والحاجات التي يرغب المتعلم تعلمها في اللغة أوالأدب، والإبداعية في الأدب، وفهم الآداب عبر علم اللغة النصي ومظاهره، وفهم النصوص الأدبية ودراستها عبر نظريات الحداثة كالشكلية والتلقي والتفكيكية والتداولية وغيرها من نظريات السرد والسيمياء.
وعند تدقيق النظر في جهود الغربيين في مجال تدريس اللغة وآدابها لأغراض خاصة نجد أن معظمهم يربطون تعليم اللغة أو آدابها بحاجات الدارسين من حيث: النمط اللغوي، والبنية والحاجات التي يرغب المتعلم تعلمها في اللغة أوالأدب، والإبداعية في الأدب، وفهم الآداب عبر علم اللغة النصي ومظاهره، وفهم النصوص الأدبية ودراستها عبر نظريات الحداثة كالشكلية والتلقي والتفكيكية والتداولية وغيرها من نظريات السرد والسيمياء.
يهدف هذا المؤتمر إلى ما يأتي:
- تتبع الدراسات النظرية في مفهوم تعليم اللغة لأغراض خاصة، سواء أكانت مهنية أم علمية أم للتعليم الاتصالي، أم للكبار، للحاجات الخاصة، أم موضوعات محددة لحضور ندوة أو ورشة عمل.
- التركيز على مناهج تعليم اللغة العربية وآدابها لأغراض خاصة عبر عناصر المنهج كالأهداف والخبرات التربوية، وطرق التدريس وأساليب التقويم والأنشطة اللغوية والوسائل التعليمية، والاهتمام بالتقنية الحديثة والبرامج المعدة لذلك.
- ربط الجهود الغربية في مجال تعليم اللغات لأغراض خاصة بتعليم اللغة العربية لأغراض خاصة، ولا سيما في الإبداعية اللغوية والأدبية، والاتجاهات المعاصرة في علم اللغة النصي.
- تتبع الحداثة ونظرياتها في الآداب وتدريسها لأغراض خاصة، وكيفية الإسهام الفعال في الدراسات الألسنية والأدبية العربية من منطلق عالمية الأدب الإسلامي في السرد والسيمياء والتداولية والشكلية والتفكيكية.
- .بيان موقف التراث القديم من قضايا تعليم العربية لأغراض خاصة
No comments:
Post a Comment